ثقافة

فعالية اليوم التضامني العربي مع غزة وفلسطين على مسرح الأرينا بجامعة عمان الأهلية

في فضاءات جامعة عمان الأهلية، وعلى مسرح الأرينا، أقيمت فعاليات اليوم التضامني العربي مع غزة وفلسطين بتنظيم من مؤسسة رونق الجمال للإنتاج الفني. بدأت الفعاليات منذ الصباح وحتى المساء، والتي اشتملت على حملة التبرع بالدم لأهل غزة تحت عنوان “دمنا لغزة”، بالإضافة إلى “بازار سوق فلسطين” و”معرض التضامن الطبي”، حيث شاركت فيهما شركات ومؤسسات أردنية، وتم تخصيص كامل الريع لدعم صمود غزة.

عنوان الفعالية والشراكات

جاءت هذه الفعالية التضامنية العربية تحت عنوان “فلسطين في وجدان الهاشميين”، وهي مبادرة أطلقتها مؤسسة الرونق بالتعاون مع “الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين”، وبشراكة مع مركز الحسين للسرطان ومديرية بنك الدم وجمعية المستشفيات الخاصة وغرفتي صناعة عمان والأردن وهيئة شباب كلنا الأردن.

 

المشاركات الفنية

شهد اليوم التضامني مشاركات فلكلورية فنية بارزة، كان أبرزها مشاركة مدارس المنهل العالمية التي قدمت زهراتها وشبابها أغاني تراثية ووطنية، وكلمات بأصوات الأطفال، ولوحات استعراضية تابعها جمهور المعرض.

أوبريت “يا روح الروح”

قدم نخبة من نجوم الغناء العربي والأردني التحية لصمود غزة وأهلها من خلال الأوبريت الغنائي “يا روح الروح”، فكرة المنتج والمخرج الأردني د. علاء الزعبي، واشترك في تأليفه كل من الشاعر الفلسطيني رامي اليوسف ود. علاء الزعبي، ومن ألحان وتوزيع الفنان اللبناني طوني سابا. أدارت الحفل الإعلامية نسرين أبو صالحة بحضور مميز.

كلمة اللجنة المنظمة

بدأت الأمسية الفنية بعرض فيديو إقلاع الطائرة الفلسطينية في رحلتها رقم 194، بما يحمله هذا الرقم من دلالات، بمرافقة أغنية “ميل على بلدي” التي استعرضت المدن والقرى الفلسطينية. تلا ذلك السلام الملكي الأردني وعرض برومو عن الوصاية التاريخية للهاشميين على المقدسات الدينية في القدس.

ألقى د. علاء الزعبي كلمة اللجنة العليا المنظمة للفعالية، وأكد فيها على أهمية رسالة الإعلام والثقافة والفن الملتزم في نصرة الأشقاء في غزة وإيصال معاناتهم إلى ضمائر أحرار العالم. كما شكر الفنانين العرب والأردنيين والشركات الوطنية ووسائل الإعلام التي غطت الفعالية.

المشاركات الفنية والموسيقية

شاركت فرقة جامعة الاستقلال للفنون الشعبية بإدارة الأستاذ محمد قندح بلوحات فلكلورية متنوعة. الفنانة غادة عباسي قدمت أغنية “نحنا الأمل”، تلاها الفنان الفلسطيني عمار حسن، والفنان الأردني طارق حداد، والموهبة الشابة إليسا الهندي بأغنية “يا عالم شوف”. الفنانة الفلسطينية صابرين كمال غنت “اسمك من ذهب”، والفنانة السورية صفاء سلطان بأغنية “فلسطين بلادي”.

مشاركة الفنانين العرب

شارك الفنان اللبناني معين شريف بأغاني عديدة، والفنان علاء زلزلي بأغنية “نحنا مش إرهابيين”. من تونس، قدم الفنان لطفي بوشناق أغنيتي “خليك صامد يا فلسطيني” و”واأمتاه”. سوبر ستار العرب ديانا كرزون قدمت أغنية “الشعب البطل”. الفنان الأردني سام قدم أغنية راب وطنية.

الختام

اختتم اليوم التضامني بعرض الرسام منتصر المغربي لوحة مستوحاة من الصورة الشهيرة للجد الغزّي الذي ودع حفيدته بكلمته الشهيرة “يا روح الروح”، حيث قام برسمها بالرمل أمام الجمهور. تلا ذلك تقديم الأطفال لوحة تمثل معاناة الطفل الفلسطيني في غزة.

اختتمت الفعالية بالأوبريت العربي “يا روح الروح” بمشاركة الفنانين العرب الذين لم يتمكنوا من الحضور بسبب ظروف خاصة، لكنهم كانوا حاضرين بأصواتهم. شارك في الأوبريت فنانون من مصر، الأردن، فلسطين، لبنان، وتونس.

هذا اليوم التضامني كان رسالة قوية عن صمود الشعب الفلسطيني وإرادته القوية، ووحدة الشعوب العربية في دعم القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى