أخبار محلية

اجتماع حزب الله وحركة أمل: تأكيد على جهوزية الثنائي الوطني للانتخابات البلدية ورفض زيادة الأعباء على المواطنين

عقد ملف العمل البلدي في حزب الله ومكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة امل إجتماعهم الدوري بحضور مسؤول ملف العمل البلدي المركزي في حزب الله  د. محمد بشير واعضاء هيئة الملف ومسؤول مكتب البلديات المركزي في الحركة الحاج بسام طليس واعضاء هيئة المكتب . في البداية تلاوة سورة المباركة الفاتحة عن ارواح الشهداء وتوجيه التحية لصمود المقاومة في لبنان  وفي غزة في وجه العدوان والاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ،  وقدم المجتمعون أسمى آيات التعزية والتهنئة لأهالي وعوائل الشهداء وجمهور المقاومة بإستشهاد ثلة من المجاهدين دفاعاُ عن الارض ونصرة  للشعب الفلسطيني في غزة .

بشير

في البداية أتوجه بتحية اكبار واعتزاز للمجاهدين المقاومين في جنوب ولبنان وفي فلسطين، تحية عز الى اهلنا الصامدين في جنوب لبنان الذين يقدمون اعظم التضحيات في سبيل هذا النهج المقاوم الذي سيحقق الانتصارات والتحية والتهنئة الى ارواح الشهداء في المقاومة الاسلامية وافواج المقاومة اللبنانية امل والى الشهداء المدنيين، والدعوة الى جرحانا بالشفاء العاجل، وتابع بشير نحرص في هذا الاجتماع على الخروج بقرارات مشتركة موحدة بين المكتبين كما نحن موحدين في مواقفنا السياسية وان شاء الله نحن امام استحقاقات عدة نذهب اليها موحدين .

وفي موضوع قانون الموازنة اكد بشير انها غير واضحة الارقام والمعالم وهي تحمل اجتهادات كثيرة وهناك عدة طعون مقدمة امام المجلس الدستوري ضد هذه الموازنة واول من ظلم في هذه الموازنة هي البلديات .

طليس

وجّه التحية الى مؤسس المقاومة في لبنان وقال ما نحن عليه اليوم اكان في حزب الله او في حركة امل كانت تلك الشعلة التي اطلقها الامام المغيب السيد موسى الصدر، كما وجه طليس التحية والسلام الى ارواح شهداء المقاومة كل المقاومة والى الاخوة المجاهدين الصامدين في لبنان وفي غزة والضفة وكل المناطق الفلسطينية المقاومة، وقال يأتي هذا الاجتماع في ظرف دقيق جداً، الاجتماع اليوم هو اجتماع تنفيذي بحت لمناقشة كافة الملفات التي تحتاج الى قرار ومعالجة ، وتابع طليس نحن جاهزون لإجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية كحركة امل وحزب الله اليوم قبل الغد ، ولكن هل يعقل اجراء انتخابات وهناك مناطق تقصفها اسرائيل يومياً والطائرات الحربية والمسيرة فوقها في كل لحظة  ، نحن امام معركة وامام عدو مجرم لا نعلم ما يحضر لبلدنا وشعبنا .

المجتمعون ناقشوا سلسلة ملفات تتعلق بالشأن البلدي والاختياري واهم ما صدر عن الاجتماع المشترك:

  • اكد المجتمعون على جهوزية الثنائي الوطني لإجراء الانتخابات البلدية والاختيارية اليوم قبل الغد وفي الوقت ذاته دعوا القوى السياسية الى مقاربة هذا الملف بمنطق المسؤولية والموضوعية والحس الوطني بعيداً عن المزايدات السياسية الضيقة .
  • في موضوع اموال عائدات الهاتف الخلوي المخصصة للبلديات رأي المجتمعون ان الرقم المدفوع لا يلبي احتياجات البلديات ولكن في الوقت ذاته يسد ثغرة في جدار هذه الاحتياجات ، وتساءل المجتمعون لماذا لا يتضمن قرار وزير المالية عائدات العام 2023 .
  • في موضوع موازنة 2024 اكد المجتمعون ان الموقف المشترك هو عدم الموافقة على اضافة اعباء اضافية على المواطنين ولاسيما في معاملات الاحوال الشخصية ، ودعوا الى تصحيح بعض الارقام من خلال التدرج في الزيادات المفروضة ولاسيما القيم التأجيرية .
  • تساءل المجتمعون عن الجدوى من بقاء اعتماد إخراج القيد في المعاملات الرسمية، في ظل وجود بطاقة الهوية المعتمدة من قبل وزارة الداخلية.
  • التنويه بجهود وزير الاشغال العامة والنقل الدكتور علي حمية لإتمام مقدمات مشروع النفق الذي يربط العاصمة بيروت بمحافظتي البقاع وبعلبك الهرمل والذي اقر في الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء  ويدعوا المجتمعون  نواب المنطقة  ورؤساء الاتحادات والبلديات والمخاتير في  المحافظتين الى دعم ومؤازرة هذا الملف للإسراع في تنفيذه .
  • الحث على متابعة وانجاز مشروع المستشفى الحكومي في حربتا شمال بعلبك ( مستشفى الامام الصدر) نظراً للحاجة الماسة للخدمات الطبية والاستشفائية في المنطقة لهذا الصرح الطبي ، والاسراع في استكمال اعمال مستشفى صور الحكومي
  • الإبقاء على الاجتماعات والتواصل المشترك بين المكتبين لمتابعة اوضاع النازحين من القرى الحدودية في مراكز الايواء واماكن تواجدهم وزيادة الإعتمادات المخصصة لمجلس الجنوب للإستمرار في مهامه ودوره لتلبية حاجات النازحين على جميع المناطق اللبنانية ، وللبقاء على الجهوزية لمواكبة ملف تعويضات الاضرار نتيجة العدوان الاسرائيلي مع الجهات المعنية ولاسيما مجلس الجنوب .
  • التنويه بالجهد الذي تحقق من قبل وزير البيئة ناصر ياسين ونواب المنطقة والمحافظ ورؤساء البلديات لاسيما بلدية دير الزهراني التي كان لها الدور الاساسي في تامين موقع المطمر وحل موضوع ازمة النفايات في محافظة النبطية كمقدمة لمعالجة ازمة النفايات في أقضية صور والزهراني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى